U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

مؤتمر بروكسل يعلن عن تقديم أكثر من 5 مليارات دولار دعماً للشعب السوري هذا العام

مؤتمر بروكسل السادس

Saad Alsabr

مؤتمر بروكسل السادس

بعد أن وصل الملف السورية إلى هوامش الأولويات الدولية بعد توجه أنظار العالم إلى الحرب الروسية الأوكرانية ، انعقد اليوم الدورة السادسة من مؤتمر دعم مستقبل سوريا في العاصمة البلجيكية "بروكسل" تحت عنوان حشد الدعم للاجئين السوريين بحضور ممثلين عن حكومات ومنظمات دولية وإقليمية ومنظمات المجتمع المدني واستبعاد روسيا بسبب حربها على أوكرانيا. وكانت الجهات المانحة تعهدت في مؤتمر "بروكسل الخامس" العام الماضي بتقديم 6 مليارات و400 مليون دولار ، وذلك من أجل مساعدة الشعب السوري داخل البلاد وفي دول الجوار. 

تعهد الدول بتقديم المساعدات لسوريا 

وتعهدت الدول المانحة هذا العام في "مؤتمر بروكسل السادس" عن تقديم أكثر من 6 مليارات دولار حيث أعلنت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة عن تقديم 800 مليون دولار دعماً للشعب السوري ،وأكدت المندوبة خلال المؤتمر أن سوريا لاتزال على رأس أولويات الولايات المتحدة الامريكية وقالت أنها تخطط لزيارة المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا للمرة الثالثة  خلال الأسابيع المقبلة ، وذلك للقاء المنظمات العاملة في تلك المناطق ، وذلك بصفتها سفيرة الولايات المتحدة الامريكية في الأمم المتحدة.

وجددت المندوبة التزام الولايات المتحدة بتوسيع المساعدات المقدمة للاجئين السوريين، بما في ذلك استمرار آلية عبور الحدود التي تُيسرها الأمم المتحدة.

كما شددت على عودة اللاجئين إلى الأراضي السورية يجب أن تكون آمنة وكريمة وطوعية وأن هذه الظروف لا تتوفر الآن في سوريا في الوقت الحالي.

كما أعلنت أيضاً دولة قطر عن تخصيص 50 مليون دولار، فيما كانت الحصة الأكبر من الدعم لصالح ألمانيا حيث أعلنت عن تقديم مليار و 300 مليون يورو، وذلك في مؤتمر مستقبل سوريا والمنطقة في "بروكسيل" وذلك دعماً للشعب السوري والدول التي تستضيف الشعب السوري. 

تصريحات مفوض الخارجية بالاتحاد الأوروبي في مؤتمر بروكسل

ومن جهته قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أن ملف الإخفاء القسري يجي أن يكون من أولويات الإتحاد الأوربي عند معالجة الملف السوري. 

وقال "جوزيب بوريل" أنهم لن يخففوا العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري، ولن يطبع معهم إلا بعد أن يعود الشعب السوري إلى بلادهم. 

وتعد الإتحاد الأوروبي فقط بتقديم 3 مليارات يورو لمساعدة الشعب السوري في الداخل السوري ، كما أعلنت عن تخصيص مليار يورو أضافي لمساعدة اللاجئين في دول الجوار مثل "تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر ".

وتسائل مراقبون إلى أين ستذهب هذه الأموال الممنوحة للشعب السوري أجاب "بوريل" في تقرير صحفي ، إلى أن هذه الأموال ستذهب إلى المنظمات التي تساعد الشعب السوري، ولن نرسل شيء منها للنظام السوري، وذلك لأنه سيعيد استخدامها ضد الشعب السوري. وهذا من أولويات المانحين. 

وقال "جوزيب بوريل" إلى أن هناك حاجة لزيادة الدعم هذا العام عن المبلغ الذي تعهد به العام الماضي. لأن العالم يضهد أزمة من جهة الطاقة والغذاء حسب وصفه. وذلك بأن المبالغ التي تمتح في السنوات السابقة لم تعد تكفي. 

وفي السؤال عن استبعاد روسيا قال ، أن الإتحاد الأوربي لا يدعو الدول التي لا تريد تحقيق السلام في العالم.  

وأعلن الإتحاد الأوروبي أن 90% من الشعب السوري يعيشون تحت خط الفقر، فيما أن 60% منهم لا يستطيعون تأمين الغذاء لأسرهم.

اليابان تتعهد بتقديم المساعدات

فيما تعهدت اليابان بتقديم 90 مليون دولار لدعم الشعب السوري، فيما تعهدت السويد تقديمها 73 مليون دولار وذلك لمساعدة اللاجئين السوريين وأعلنت دولة الكويت أنها ستزيد المبلغ الممنوح للشعب السوري إلى 200 مليون دولار.

بريطانيا تقدم المساعدات للشعب السوري 

كما تعهدت بريطانيا عن تقديم 158 مليون جنيه إسترليني (195 مليون دولار أميركي).

 


عن ماذا سيتحدث مؤتمر بروكسل السادس ؟

اليوم سيتم التأكيد على الجانب السياسي ودعم المجتمع الدولي لجهود المبعوث الأممي "غير بيدرسون" من أجل الوصول إلى حلٍ سياسي وفقاً للقرار 2254

أما الجانب الأساسي هو تقديم الدعم المالي من دول العالم لصالح اللاجئين السورين، إذ تشير الحاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار لتلبية نصف الاحتياجات السنوية للاجئين والنازحين في الداخل السوري والخارج. 

إلا أنه وبحسب الكثير من المراقبين أن جمع هذا المبلغ سيكون أمرٌ معقد للغاية بسبب استمرار جائحة كورونا والتدهور الاقتصادي الذي يشهده العالم. 

ويعتبر دعم مستقبل سوريا والمنطقة شعارٌ يرفعه منظمو مؤتمر بروكسل السادس آلتي تستضيفه العاصمة بروكسيل، إذا تعاني فيه القارة العجوز من تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا، وتدفق ملايين اللاجئين. 

ينظم الإتحاد الأوروبي عمل المؤتمر الذي يشارك فيه ممثلون عن منظمات وحكومات دولية وإقليمية والمجتمع المدني.

النظام السوري ينتقد مؤتمر بروكسل السادس 

وذلك بعد استبعاد كلاً من روسيا ونظام الأسد، مما دفع الطرفين لتوجيه انتقادات واعتباره غير متوافق مع مبادئ الأمم المتحدة الناظمة للعمل الإنساني، وذلك بحب بيان خارجية النظام السوري الذي نشرته وكالة "سانا" إلى أن المؤتمر تعمد إلى تسيس الجانب الإنساني. 

تصريحات وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني

لكن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني الدكتور حجار ، أبى إلا أن يكون له سطوع في هذا المؤتمر، حيث أثارت كلمته استياء السوريين وبعض الأطراف الدولية وممثلي المنظمات المشاركين في المؤتمر لما تضمنت كلمته من تمييز عنصر وطائفي بحق اللاجئين السوريين في لبنان.

وأعتبر حجار في كلمته إلى أن اللاجئين السوريين في لينان هم نازحون وليسوا لاجئين، مضيفاً أن لبنان يستضيف نحو مليون ونصف المليون نازحٍ سوري بالإضافة إلى 4 ملابين لبناني، وأعتبر حجار أن النازحين السوريين باتوا يشكلون 30% من سكان الدولة. 

وزعم "حجار" أن السوريين هم سبب تجفيف الاحتياطيات الأجنبية وأزمات لبنان المزمنة كالمحروقات والكهرباء والمياه والاحتياجات الطبية والمواد الغذائية ، متهماً الشوريين في تفاقم عدد الشرقات والجرائم والتحول الديموغرافي للسكان واستمرار النزاعات بين اللبنانيين والنازحين. 

كما طالب حجار بضمان عودة السوريين إلى المناطق الآمنة في وطنهم وتعويض لبنان بالخسائر التي قدرها بنحو 30 مليار دولار أمريكي.

يمضي مؤتمر بروكسل السادس في جدول أعماله على الرغم من سهام الانتقاد، في حين يأمل السوريون ان ينجح المؤتمر والتزامه بشعاره المعلن ودعم مستقبل سوريا والمنطقة بالفعل، وهو شعارٌ يتجاوز الحاضر السوري المأساوي لصالح مستقبلٍ لايزال مجهولاً.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق