U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

تتقاطع السيناريوهات حول عين عيسى

 متى ستبدأ معركة مدينة عين عيسى ؟


الصحفي : سعد الصبر

تشير الأيام إلى وقت الإعلان عن ساعات الصفر لشن معركة عسكرية تركية بتصريحات شبه رسمية أكثر من مرة.
عين عيسى

السؤال لماذا تأخرت معركة عين عيسى ومن يقف بوجه العملية العسكرية؟  

هل تقبل تركيا الاتفاقات الروسية مع «قوات سوريا الديمقراطية» التي تريد الضغط على قسد لتسليم مناطقهم لحليفها الجيش السوري 

إقتراب بدء العمليات العسكرية في عين عيسى
جهود تركية روسية ومحاولات دؤوبة لإيجاد نتيجة سياسية دون تفضيل خيار الحل العسكري الذي يهدف للسيطرة على مدينة عين عيسى إلا أن المفاوضات وبعد طول انتظار ، باءت بالفشل بسبب عدم تسليم قسد مناطقهم للنظام السوري .

الموقف الأمريكي إتجاه العملية العسكرية

لايزال رأي الموقف الأمريكي مظلم إتجاه استعدادات تركيا لشن العملية العسكرية ، فيما صرح المبعوث الأمريكي في سوريا جيمس جيفري أن الولايات لم تعطي الضوء الأخضر لتركيا ولم تمانع أيضاً مما يشكل ضبابية الموقف الأمريكي إتجاه حليف الناتو تركيا من جهة وإتجاه قوات سوريا الديمقراطية حليفتها بالحرب على تنظيم داعش من جهة أخرى ، الا ان أمريكا تسعى لإرضاء تركيا وذلك ملتمس من قبل أثناء انسحابهم قبيل شن عملية نبع السلام أواخر عام ٢٠١٩.

مقايضات بين تركيا وروسيا على الشمال السوري

يبدو أن قوات سوريا الديمقراطية  تلعب على عدة حبال وهي تماطل تارةً وترتمي في أحضان روسيا والنظام  تارةً أخرى حيث يخرج بشكل شبه يومي مسؤلون في الإدارة الذاتية وذراعها العسكري قسد بتصريحات عن قبولهم الحوار مع دمشق ومرة بالركض نحو دهاليز البيت الأبيض  لإنقاذهم من المأزق.

 طالبت  الولايات المتحدة الأمريكية من قيادات مجلس سوريا الديمقراطي بإعلان فك الإرتباط عن حزب العمال الكردستاني وذلك لتلقى حليفتهم بالناتو تركيا ارتياحاً حيث هناك تقارير أمنية واستخباراتية تركية تتحدث عن تواجد عدد كبير من كوادر حزب العمال الكردستاني على حدودهم الحنوبية في سوريا ويتلقون الدعم العسكري بالسلاح والمال من قوات سوريا الديمقراطية .  

تحدث تقارير عن مقايضة روسيا تركيا بطريق جسر الشغور حلب مقابل مناطق شرق الفرات  دون علم واشنطن ،إلا ان تركيا لم تقدم تنازلات جديدة في إدلب بسبب دعم أمريكا لتواجدهم في مناطق إدلب.

إنتظار ساعة الصفر

أبلغت تركيا روسيا أنها بصدد شن معركة عسكرية على شرق الفرات ووضعت عدة مدن على رأس القائمة منها مدينة عين العرب / كوباني و عين عيسى وتل تمر والدرباسية ، الا ان روسيا قامت بإستفزاز تركيا نتيجة إعلانها عن مناورات عسكرية بينهم وبين قسد بالمناطق الفاصلة مع مناطق نبع السلام 

السؤال الذي يطرح نفسه ما مغزى إستفزاز موسكو تركيا على التصعيد اليومي هناك؟  

هل هي لقبول أنقرة على التراجع في مناطق إدلب مقابل مناطق الحدودية التي تسيطر عليها قسد ؟

مالذي ستفعله موسكو إذا شنت تركيا معركتها

بشكل شبه يومي تجلب القوات الروسية عناصر من الفيلق الخامس التي تهيمن عليه إلى اللواء 93 وتقوم بجلب الدعم العسكري واللوجستي بشكل شبه أسبوعي  مما يثبت الوجود العسكري الروسي في المنطقة .  

جميع الأنباء  تتحدث عن نية أنقرة بهجوم عسكري لا رجهةة فيه وهذه هي الحقيقة وننتظر هذه الأيام الحبلة بالمفاجئات. 

تقول تركيا انها لن تتراجع عن المعركة العسكرية من أجل حماية أمنها القومي وحدة سوريا وتماسكها، ومشروع قسد والإدارة الذاتية لا يتناسب معها بسبب ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني الذي ينشط ضد القوات التركيا في شمال العراق وجنوب تركيا.

 تسعى أنقرة للسيطرة على عين عيسى الإستراتيجي والذي تهدف من خلال هذه العملية على قطع الإمدادات عن مدينة عين العرب ومنبج وتقع مدينة عين عيسى على الطريق الدولي روتكو M4 والذي يربط مدينة حلب بمدينة الحسكة وحدود العراق الشمالية الشرقية. 

 

- سعد  الصبر

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق