U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

هل تستطيع روسيا التحايل على العقوبات الدولية المفروضة ضدها ؟ التفاصيل ..

 يمكن للروس استخدام العملات الرقمية للتحايل على العقوبات، ولكم ليست بهذه السهولة الي يظنها البعض. 

العقوبات الدولية على روسيا


سعد الصبر (محرر صحفي)

الإلتفاف على العقوبات بالكريبتو يتم بتغطية معاملات الدول الي تتعامل مع روسيا مالياً وهذا غير ممكن في نظام السويفت، اي دولة تتجرأ مباشرة تلحقها عقوبات وقيود طويلة المدى، مثلما فعلت الدول الغربية مع روسيا بعد غزوها أوكرانيا. 

دعم روسي من حلفائها بالكريبتو 

- يمكن لحلفاء روسيا التعامل معها مالياً بتبادل الكاش عبر العملات الرقمية ، لكن الصعوبة تكمن بالمعاملات الاولية.. لأن شراء العملات بالفيات يتطلب معاملة مصرفية من البداية، بمعنى ان البداية فيها سويفت وصعب جداً وأي بنك ينقص عنده العملات الورقية بشكل كبير بدون معاملات مصرفية!

- ايضاً العملات الرقمية لها لدجر أي (دفتر المعاملات) وبهذه الحالة تكون سجلاته مكشوفة للجميع ويسهل تتبعها

‏التحايل على العقوبات من خلال العملات الخصوصية؟

 حتى بالعملات الخصوصية، تحتاج روسيا أو حلفائها في أقصى الشرق الأوسط أن تقوم بشراء كريبتو بشكل اعتيادي قبل نقل القيمة كـ (سواب لبلوكتشين مونيرو) مثلاً.. مستقبلاً سوف تحل هذه الإشكالية لكن نحن الآن نتحدث عن التطبيقات الحالية. لذلك مسألة تغطية المعاملات صعبة للغاية على مستوى دولة..

عكس مايستطيع التجار والمختلسين  كانو (أفراد أو شركات) ممكن أن يقومون بالتحايل على العقوبات الدولية ويغسلون أموالهم، كالذي يفعله بعد رؤوس الأموال في سوريا ، لكن من الصعبعلى الدول التحايل على العقوبات وكلما كبر المبلغ المجمد أصبح الأمر صعب جداً وأقرب للمستحيل..

صعوبة التحايل من حلفاء روسيا

لا  أعتقد أن هناك  دولة تحادث بالتحايل على العقوبات بهذه السهولة، وروسيا بتحتاج وسطاء بعدد كبير وبدول عديدة لتقنع الحليف بتدني المخاطر الذي تنتج عن هكذا أمور ، حتى اللحظة الصين لاتستطيع مساعدة روسيا بشأن هذا الموضوع ، حتى بدأت روسيا بالشعور بالخوف من العقوبات الدولية ، كما أن المسؤولين في البنوك الروسية بدأوا بإلقاء تصريحات أنه يوم الأثنين الموافق 28 فبراير سوف يكون هذا التاريخ كارثة على سوق العملات في روسيا ، فمنذ بداية الغزو الروسي على أوكرانيا بدأت الأسهم الروسية بالتراجع كذالك بدأ الروبل فقدان سعره أمام سوق العملات العالمية.

ماذا يحدث لـ الروبل الروسي بعد إبعاد روسيا عن نظام سويفت ؟

في حال ابعاد روسيا عن نظام سويفت سوف ..

  1. يمنع البنوك الروسية من تحويل الاموال في الداخل والخارج.
  2. ‏ تقلبات في العملة.
  3. ‏انكماش الاقتصاد بنحو ٥٪ 
  4. ‏منع تحويلات مشتري الغاز والنفط. 
  5. ‏ تدفقات هائلة لرؤوس الاموال للخارج. 
  6. ‏تضرر البنوك الاميركية والالمانية الاكثر استخدامًا له مع روسيا.

هل تستطيع روسيا الإلتفاف على العقوبات ؟

نعم تستطيع روسيا بالفعل الإلتفاف

‏بالطبع جميعنا نتمنى أن روسيا لاتستخدمه  لأن النأي بالكريبتو عن السياسة ضروري للحفاظ عليه كتقنية إنسانية حقوقية حول العالم  

وتغريدة المسؤول الأوكراني باستقبال التبرعات بالعملات الرقمية شىف تساعد على الحيلولة دون تسييس الكريبتو كونه حليف أمريكي!

مسؤول أوكراني

حتى وإن قررت روسيا إستخدام الكريبتو وتمكنت إمريكا من رصد على الأقل جهة مالية واحدة فقط تساعد روسيا بهذا الشأن ، سوف تلاقي عقوبة شديدة تربك بقية حلفاء روسيا من العواقب الوخيمة .. وبهذه الحالة لن يكون هناك حملة سياسية ضد الكريبتو.

التحايل على العقوبات من خلال السوق السوداء

ستستخدم روسيا السوق السوداء مهما كانت شدة العقوبات مثلما فعلت إيران مع عقوبات أمريكا. حيث كانت إيران تبيع النفط عبر السوق السوداء 

وتذكروا أن الاسواق السوداء الموجودة فعلياً أسهل من استخدام الكريبتو بعشرات المرات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق