U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

ماتأثير قرار روسيا على مشاركة فريقي شاختار دونيتسك و زوريا لوغانسك محلياً وخارجياً؟

 أعلن فلاديمير بوتين أمس الاثنين اعتراف موسكو رسمياً بدونيتسك ولوغانسك كجمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

المدينتان الأوكرانيتان تمتلكان فريقين شاركا في البطولات الأوروبية هذا الموسم:
  • ‏⁦‪UCL شاختار دونيتسك
  • ‏‬⁩ زوريا لوغانسك UECL

شاختار دونيتسك ‏⁦‪ و‬⁩ زوريا لوغانسك
شاختار دونيتسك ‏⁦‪ و‬⁩ زوريا لوغانسك

تأثير هذا القرار على مشاركة الفريقين محلياً وخارجياً؟

تجدر الإشارة أولاً إلى أنّه منذ اندلاع حرب شبه جزيرة القرم في 2014، لم يلعب شاختار على ملعبه Donbas Arena حتى الآن، حيث تعرض الملعب لأضرار بالغة نتيجة سقوط عدة قذائف وصواريخ عليه

‏الأمر ذاته حدث مع زوريا لوغانسك الذي اضطر لهجر ملعبه Avanhard نتيجة القصف الروسي. 
الناديان بعد إعلان روسيا استقلال دونيتسك ولوغانسك أمام خيارين:
‏▪️ الانضمام إلى الدوري الروسي بشكلٍ كامل ورسمي
‏▪️ مواصلة اللعب في الدوري الأوكراني كنادٍ تابعٍ للإقليم

‏الانضمام إلى الدوري الروسي يبدو صعباً حيث رفض الاتحاد الأوروبي سابقاً في 2014 انضمام أندية شبه جزيرة القرم للدوري  
رفض UEFA لانضمام أندية شبه جزيرة القرم للدوري الروسي جعل روسيا تُنشأ اتحاد شبه جزيرة القرم لكرة القدم والذي أنشأ بدوره دوري خاص بالإقليم Crimean Premier League ضمّ 8 أندية؛ 3 منها فقط هي أندية محترفة، ولكن رفض UEFA الاعتراف بالدوري كان يعني استحالة لعب الفرق في البطولات الأوروبية. 
ربما حالة نادي شيريف المولدوفي قريبة بعض الشيء، حيث يلعب في الدوري المولدوفي بالرغم من كونه يقع في إقليم ترانسنيستريا الانفصالي غير المعترف به والذي يقع على الحدود مع أوكرانيا ويعتمد بشكل كبير على دعم الحكومة الروسية ومعظم سكان الإقليم يحملون الجواز الروسي.   

الفارق بين حالتي شاختار وزوريا وحالة نادي شيريف

الفروقات هي أن التوترات لم تصل بين مولدافيا وروسيا للحالة التي وصلت بين روسيا وأوكرانيا، حيث دائماً ما كانت هنالك حساسية كبيرة بين الدولتين وصلت في الكثير من الأوقات لكرة القدم، لعل آخرها كان قميص منتخب أوكرانيا في اليورو الأخير. 
القميص حمل خارطة أوكرانيا وتضمّنت شبه جزيرة القرم مع عبارة "المجد للأبطال"

‏هذه العبارة كانت الهتاف الرسمي لاحتجاجات الأوكران ضد الروس في حرب شبه جزيرة القرم 2014؛ الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة في روسيا لتطلب من UEFA منع القميص، إلا أن UEFA طالبت أوكرانيا فقط بإزالة العبارة.
وفي 2019، قام الاتحاد الأوكراني باستبعاد المدافع ياروسلاف راكيتسكي من المنتخب بعد انضمامه إلى زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، الأمر الذي اعتبره الأوكران خيانة للوطن.
إضافةً إلى ذلك، أثار ترحيب شاختار برحيل راكيتسكي وشكرهم له على فترته مع الفريق غضب الكثيرين. 
ياروسلاف راكيتسكي نفسه تعرّض في فترة الحرب على شبه جزيرة القرم 2014 لانتقادات من الكثير من المشجعين الأوكران الذين تسائلوا عن عدم ترديده للنشيد الأوكراني قبل المباريات، الأمر الذي أجاب عنه راكيتسكي باختصار بأنه "يحفظ النشيد ولكنه ببساطة لا يحب الغناء ويفضّل التركيز على المباراة". 
أخيراً؛ تبدو الأمور غير واضحة حالياً، فرفض UEFA في 2014 انضمام أندية شبه جزيرة القرم إلى الدوري الروسي وعدم الاعتراف بالدوري وبالتالي استحالة لعبهم في البطولات الأوروبية جعل الدوري هناك عبارة عن دوري هواة؛ الأمر الذي بالتأكيد سيؤثر على فريق مثل شاختار اعتاد اللعب في دوري الأبطال.
في المقابل، بقاء شاختار وزوريا في الدوري الأوكراني مع تواجدهم في الإقليم -كحالة نادي شيريف المولدافي مثلاً- سيجعل الفريقين منبوذين لأبعد درجة، وقد يتسبب الأمر بتوترات أمنية تُصاحب كل مباراة للفريقين داخل أوكرانيا -هذا بافتراض أن الاتحاد الأوكراني سيسمح لهما باللعب. 
الكاتب : سعد الصبر
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق