U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

هل بدأت بالفعل الحرب العالمية الثالثة ؟ التفاصيل ..

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع على إستقلال دونيتسك ولوغانسك. 

الحرب العالمية الثالثة
الحرب الروسية الأوكرانية 
الصحفي : سعد الصبر

ذكر الكرملين في بيان له مساء يوم الإثنين أن بوتين أبلغ  ماكرون وشولتز أنه سيوقع مرسومًا يعترف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وذلك بعد إجتماع لمجلس الأمن الروسي حيث تمت الموافقة على الأعتراف يالإجماع ، حسب مانقل الكريملين. 
حيث أمر بوتين الخارجية الروسية ببدء إتصالات مكثفة مع كل من دونيتسك ولوغانسك ابحث علاقات دبلوماسية معها جاء ذلك وسط غضب دولي بعد اعتراف روسيا بالأعتراف بالأنفصاليين 
حيث هدد الإتحاد الأوربي روسيا بعقوبات صارمة جراء عزمها على هذا الأمر 
جاء ذلك على لسان مفوض الشؤون الخارجية للإتحاد الأوربي "جوزيب بوريل". حيث قال أن الإتحاد الإوربي وشركاءه سيردون بصرامة ضد روسيا مصممين على وحدة الأراضي الأوكرانية. 

رأي الولايات المتحدة الأمريكية 

صرح وزير الخارجية الأمريكية أن اعتراف الكرملين بكل من دونيتسك ولوهانسك يتطلب استجابة سريعة وصارمة من جميع الدول. 
 وقال بلينكن أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتخذ الخطوات المناسبة بالتنسيق مع شركائنا بعد اعتراف الكرملين بدونيتسك ولوهانسك. 
وأن قرار بوتين يعتبر انتهاكاً لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وذلك يتعارض مع مع تعهدها بالدبلوماسية. 
حيث طالب بلينكن أيضاً على جميع الدول عدم الأعتراف بدًا جديدة يتم فرضها بالقوة ، حيث أكد بادين بايدن بإتصال بينه وبين لزيلينسكي على التزام واشنطن بوحدة أراضي أوكرانيا. وأدان بايدن بشدة في اتصاله مع زيلينسكي قرار بوتين الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك، حيث أطلع بايدن نظيره الأوكراني على الخطط التي ستفرضها أمريكا على روسيا رداً على انتهاكها وحدة أراضي أوكرانيا. 

رأي بريطانيا من قرار روسيا 


قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن اعتراف ⁧‫روسيا‬⁩ باستقلال المنطقتين التابعتين لأوكرانيا يعتبر انتهاك صارخاً لوحدة أراضي ⁧‫أوكرانيا‬⁩ والقانون الدولي،  

رأي بولندا من روسيا 


عبر رئيس الوزراء البولندي "ماتيوز موراوسكي" أن اعتراف روسيا بمنطقة إنفصالية في أوكرانيا يعتبر إعتداءاً على أوكرانيا ويجب على بوتين التوقف فوراً وسحب قواته. 
 

رأي فرنسا من قرار روسيا 

أدان الرئيس الفرنسي ماكرون قرار بوتين بالاعتراف بالمناطق الانفصالية شرقي أوكرانيا ويدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن، وطالب ماكرون الإتحاد الأوربي فرض عقوبات صارمة على روسيا لخرقها المعاهدات الدولية. 

رأي تركيا من قرار روسيا 


قالت الخارجية التركية أن قرار روسيا بالاعتراف بالمناطق الانفصالية مخالف لاتفاقات مينسك وخرق لوحدة أوكرانيا وسيادتها، وعبرت الخارجية التركية عن رفضها التام بأعتراف روسيا عن مناطق انفصالية شرق أوكرانيا. 

ومن جهته قال مسؤول أمريكي نقلاً عن الـ سي ان ان أنهم لا يزالون يرون تحضيرات روسية لعملية واسعة تشمل سفنا برمائية ومعدات للوحدات المحمولة جواً في شرق أوكرانيا. وذكر المسؤول أن إدارة بايدن ستتخذ المزيد من الاجراءات ضد روسيا في وقت لاحق. 
وصرح المسؤول الأمريكي أنهم سيدلون جهودهم الدبلوماسية حتى تتحرك الدبابات ولكنهم ليسوا تحت الأوهام الروسية. 
حيث طلبت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا اجراء اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي بشأن دعم أوكرانيا. 

وذكرت مصادر لـ بلومبيرغ على أن الولايات المتحدة الأمريكية باشرت بنقل موظفي سفارتها في أوكرانيا إلى بولندا لأسباب أمنية ، وأن أدارك بايدن أموت جميع موضفي الخارجية المتبقين في أوكرانيا بضرورة مغادرتها فوراً، وذكرت بلومبيرغ عن مصادرها أن الدبلوماسيون الأمريكيون يمكن أن يعودوا لأوكرانيا في وقت لاحق اليوم إذا لم يحدث غزو روسي. 
وحثت واشنطن الرئيس الأوكراني بالتوجه نحو مدينة لفيف غربي أوكرانيا حفاظا على سلامته. 

أما أوكرانيا دعت ألى قمة طارئة لأعضاء صيغة نورماندي لبحث الإجراءات الروسية الأخيرة. وأيد الرئيس الأوكراني التسوية السلمية والدبلوماسية وحدود أوكرانيا الدولية ستبقى كما هي دون الاكتراث لبيان الكريملين. 
وصرحت الخارجية الأوكرانية فجر يوم الثلاثاء أن شركائهم يضعون اللمسات الأخيرة لحجم العقوبات التي ستصدر ضد روسيا في وقت لاحق. 

من جهة أخرى ذكر نائب مستشار الأمن القومي جون فاينرقال أنهم على استعداد للرد على الخطوة التي أعلنت عنها موسكو. 
وأنهم يخططون لإجراءات إضافية بحق روسيا الثلاثاء ردا على بيانها بشأن المدن الأوكرانية. 
وقال جون أنهم لايزالون يعتقدون  أن روسيا قد تقوم بعمل عسكري في أوكرانيا في أي وقت استنادا لأحدث المعلومات الاستخباراتية، وان كل الإشارات التي نراها على الأرض بما في ذلك ما كشف الكرملين عنه تدل على أن روسيا ماضية في عملها العسكري وليس اتباع الدبلوماسية التي نحث عليها وهي انتهاكاً لأتفاقية مينسك. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق