U3F1ZWV6ZTU1NzEyMjUxMjIxODg1X0ZyZWUzNTE0ODEwNTU1NzIzOQ==

ظاهرة التعقيب أحد أساليب النصب في الرقة والضحية المواطن السعودي - التفاصيل ..

 التعقيب وعمليات النصب والإحتيال بين شباب مدينة الرقة وتحت أنظار قسد بلا رادع  

انجاز السعودية ابشر

تحقيق صحفي

سعد الصبر


كثر الكلام في الفترة الأخيرة عن ظاهرة التعقيب بين الشباب في مدينة الرقة وخاصةً الريف الشمالي الذي يعتبر ومراً للتعقيب والإحتيال، وهذه تعتبر أحد أساليب النصب والإحتيال الإلكتروني والضحية المواطنيين السعوديين، وقد إمتهن هذه الظاهرة المئات من أبناء المنطقة وخاصةً في القرى الشمالية لمدينة الرقة. 

بالحديث مع الشاب (م.أ) ويعمل كمعقب قال : يجني الكثير من أبناء الرقة أموالاً طائلة بفضل عمليات النصب والإحتيال الإلكتروني وذلك عن طريق إختراق حسابات بنوك سعودية. 

كيف تتم عملية السرقة ؟

يقوم الشباب بالدخول لقروبات واتساب بمسميات مكاتب تعقيب حيث يقومون بنشر روابط هكر ومواقع وهمية بين بعضهم، وهذه القروبات تضم المئات من الشباب وهي وكراً لتجمعهم، كذلك يلجأ بعض الشباب بإنشاء حساب تويتر تحت مسمى مكتب تعقيب ، يسمي بعضهم نفسه "أبو متعب العتيبي"، "أبو فهد العنزي"، "أبو عبدالله المطيري"، وذلك بأسماء قبائل سعودية كبيرة ويقومون بوضع صور وهمية.


أولاً: يقوم الشخص الذي يدعي أنه معقب بشراء رقم سعودي من أشخاص داخل المملكة بلا إسمي ويقوم بتفعيل واتساب عليه ليقوم بإستدراج الضحية، تكون مدة هذا الرقم شهر غالباً، ويقوم بشراء رقم ثاني. 


ثانياً: يقوم الشخص بنشر إعلانات تعقيب عبر برامج التواصل الإجتماعي مثل ، تويتر وفيسبوك وتيلجرام وواتساب، يعرض الشخص المعقب خدماته على المواطن السعودي مثل (جلب عمالة منزلية ، سائقين ، خادمات) بدون دفع تأمين وبدون دفع مبالغ مالية كبيرة، كذلك أصحاب الشركات يقومون بتخفيض مخالفات وتجديد إقامات. 


ثالثاً: الدخول بسوق البيع مثل بيع السيارات حراج وبيع المواشي والأعلاف، حيث يقوم المعقب المحتال بنشر إعلان عن سيارة حديثة ورخيصة الثمن ، مثلاً بيع بيك آب هايلوكس موديل 2016 بعشرة الآلاف ريال، وهي بالغالب سعرها أربعة أضعاف هذا المبلغ، يتواصل معهم الضحية، فيعطونه رابط لحجز السيارة ويقومون بإدخال البيانات الخاصة به ودفع مبلغ رمزي لحجز السيارة، وبعد إدخال معلومات البطاقة البنكية وأرقام الهواتف، تصل هذه المعلومات للمحتال فيقوم بالدخول لحساب البنك الخاص بالضحية ويقوم بتحويل جميع الأموال التي بداخل الحساب. 


رابعاً: يقوم بعض المحتالين بإستغلال جهل بعض الأشخاص من خلال فتح متاجر إلكترونية غير مرخصة، كبيع الملابس والأدوات المنزلية والكهربائية وبيع الإكسسوارات وبيع الأدوية. 

حيث يطلب الموقع منهم بدفع المبلغ إلكتروني ويقوم الصحية بإدخال بياناته الشخصية والبنكية ويقوم المعقب بإختراق حسابه البنكي. 

كيف يتم تحويل المبالغ المالية وإلى أين؟

غالباً مايتم تحويل المبالغ المالية إلى حسابات جديدة يقوم المعقب بإنشاءها خلال إختراق حساب أحد الأشخاص دون علمه، حيث يقوم بفتح حساب بنكي بإسم الضحية ولايكون لديه علم ويقوم المحتال بإرسال الأموال التي سرقها إلى الحسابات التي أنشأها ومن ثم يقوم بإرسالها لشخص له علاقة بمكاتب التحويل في الرقة. 


وتعتبر هذه المكاتب غير مرخصة وجهة لغسل الأموال والتغطية على السرقات، بعد إرسال الحوالات لحساب المكتب يرسل الشخص المعقب وصل التحويل للمكتب ويقوم المكتب، بتسليم حوالات شخصية وعادة ماتكون المبالغ كبيرة حيث ذكر لنا المعقب (محمد،ع)، وهو أحد المحتالين الذين يقومون بسرقة الحسابات البنكية، بأنه تصل المبالغ أحياناً باليوم الواحد لـ 10 الآف ريال سعودي وأكثر. 


يذكر أن كثرت ظاهرة شراء السيارات هوندا سنتافي والشقق بين شباب الرقة، كما كثرت زيارة الكازينوهات والمراقص ورش المبالغ المالية فوق الرقاصات، ويمتلك حالياً كل معقب بمدينة الرقة سيارة وشقق بالمدينة من خلال سرقة أموال الناس في السعودية. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق